أدوات لا غنى عنها لكل أم في مرحلة الرضاعة

جميلتي حواء
الحمل والولادةعالم حواء
جميلتي حواء20 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
أدوات لا غنى عنها لكل أم في مرحلة الرضاعة

تعد التجهيزات الأخيرة لمرحلة الرضاعة الطبيعية واستقبال المولود الجديد أكثر ما يشغل تفكير  الأم، وتعد هذه المرحلة من مراحل الحمل وأكثرها متعة وجمال بالنسبة للأم، ذلك لأنها تحرص على توفير كل ما يمكن أن يحتاجه طفلها مهما كانت هذه المستلزمات صغيرة، وتخاف الأم من أن تنسى أي شيء، لذلك سنساعدك عزيزتي الأم في تحضير مستلزمات طفلك الأولى و نوضحها لك في سطور مقالنا اليوم.

 أدوات هامة في مرحلة الرضاعة

نعرض لكم في هذه الفقرة مجموعة من الأدوات الهامة التي لا تستغني عنها الأم في مرحلة الرضاعة، وتكون هذه الأدوات متمثلة فيما يلي:

زجاجات الرضاعة

أول وأهم المستلزمات التي لا تستغنى عنها الأم في هذه المرحلة هي زجاجة الرضاعة لعمل سوائل دافئة للرضيع في حالة وجود أي غازات بعد الرضاعة، كما أن بعض الأمهات تستخدمها لتعطي الطفل القليل من الماء.

مضخة الثدي

 الثدي - جميلتي حواء

تعد واحدة من الأدوات الهامة التي تحتاج إليها كل أم في فترة الرضاعة هي مضخة الثدي، ويتم الاستعانة بها في سحب اللبن من الصدر بالأيام الأولى بعد الولادة لزيادة إدرار حليب الأم، كما أن هذه الأداة يتم استخدامها للاحتفاظ بحليب الأم وممارسة الرضاعة الطبيعية في أي وقت، ويمكن شراء هذه الأداة بكل سهولة من موقع ديكير.

كريم مرطب لحلمات الصدر

يعد المرطب من أهم الأدوات التي تستخدم في فترة الرضاعة الطبيعية ولا يتم الاستغناء عنه، لأنه يخلص الأم من الآلام التي تظهر في بداية أيام الرضاعة الطبيعية ويمنع حدوث أي تشققات ويوصي الأطباء بهذا الكريم لحماية الأم والطفل.

محتويات صندوق الرضاعة الطبيعية

نعرفكم فيما يلي على أهم الأدوات التي تتوفر في صندوق فترة الرضاعة الطبيعية ومحتوياته التي لا يمكن الاستغناء عنها نهائيًا، وتكون هذه المحتويات كالتالي:

وسائد الثدي القطنية

بعد الولادة وبدء فترة الرضاعة الطبيعية تعاني بعض السيدات من تنقيط لا إرادي للحليب من الثدي، ولذلك تستعين الأم بوسائد الصدر القطنية لحماية نفسها وملابسها من هذه المشكلة حتى لا تقع في أي مواقف محرجة.

غطاء الرضاعة

أثناء هذه المرحلة تحتاج الأم لغطاء الرضاعة باستمرار لتتمكن من ممارسة الرضاعة في الأماكن الخارجية دون الشعور بالحرج، ويكون هذا الغطاء مصنوع من القطن، ويتم وضعه على الرقبة ثم يتم ترك مساحة آمنة للطفل حتى يتمكن من التنفس بصورة طبيعية أثناء الرضاعة.

وسادة حرف “U”

 حرف U - جميلتي حواء

أحد أهم الأدوات التي تحتاج اليها الأم أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية هي هذه الوسادة لتقوم بإسناد الرضيع عليها أثناء عملية الرضاعة لتكون هذه العملية ناجحة.

تجهيزات استقبال المولود الجديد

بعد أن وضحنا لكم أهم الأدوات التي لا تستغني عنه الأم في مرحلة الرضاعة فإننا سنتعرف معًا على أهم التجهيزات التي تتبع في هذه المرحلة:

  • يتم تحضير غرفة الطفل وتوفير سرير خاص به يدعم حواجز الحماية وطاولة لتغيير الحفاضات.
  • أحد مستلزمات الأم بعد الولادة  الأساسية هي توفير عربة أطفال وحقيبة للرضع و كرسي سيارة.
  • يعد كلًا من المفارش والاغطية القطنية من أهم الأشياء التي يجب توفيرها للرضع.
  • سوف تحتاجين لملابس متعدد تتناسب مع درجة الحرارة في فصل الصيف والشتاء.
  • توفير أدوات العناية بالطفل” كريم مرطب للالتهابات وحوض استحمام ومشط وغيرهم من الأدوات الهامة التي تعينك على هذه المرحلة”.

تعرفنا في السطور السابقة على مجموعة من النقاط الهامة التي تساعد الأم على أن تكون مرحلة الرضاعة ناجحة وسهلة، كما أننا وضحنا مجموعة من الأدوات الهامة التي يمكنها الاستعانة بها بهذه المرحلة. 

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات