زراعة الاسنان كاملة للفك العلوي والسفلي

جميلتي حواء
الصحة
جميلتي حواء23 أبريل 2022
زراعة الاسنان كاملة للفك العلوي والسفلي

لكل شخص عانى من فقدان الأسنان وضمور عظام الفم على مر السنين، أو واجه صعوبات في ارتداء أطقم الأسنان يمكنه أن يشعر الآن بالراحة لوجود خيار علاجي متميز لاستعادة ابتسامته وثقته بنفسه، حيث تعتبر زراعة الفك الكامل حلاً جذرياً رائعاً يحول الأسنان المفقودة أو المتحللة أو التالفة من الناحية الوظيفية والتجميلية إلى ابتسامة جميلة جديدة تعمل بكامل وظيفتها.

ما هي عملية زراعة الأسنان؟

خلال السنوات الأخيرة حدث تطور كبير في مجال تصميم وصناعة الأسنان إلا أن المبدأ الرئيسي ظل ثابت الا وهو الحفاظ على الهيكل الأساسي للإسطوانة المصنوعة من مادة التيتانيوم، وفي محيطها لولب في مركزه فراغ يتم تثبيت مبنى السن فيه، وهذا الهيكل يُطلق عليه مُسمى الطعم.

قد تم اختيار معدن التيتانيوم حيث أن العظم يرتبط به بشكل جيد وبدون مشكلات .

متى يجب القيام بعملية زراعة الأسنان؟

يجب التفكير بشكل جدي بزراعة الأسنان عند فقد أي سن سواء كان في مرحلة مبكرة من تلف السن أو نتيجة لخلعها في مرحلة متأخرة ويعتبر خيار زراعة أسنان الفكين في تركيا احد افضل الخيارات المطروحة لما يتمتع به العلاج فى تركيا من سمعة طيبة جدا .

حيث يقوم طبيب الأسنان فى هذه الحالات باقتراح خيار زراعة الاسنان كواحدة من إمكانيات ترميم الأسنان والقرار النهائى يتخذ بمشاركة المريض مع توضيح الإيجابيات والسلبيات لهذه العملية مقارنة بالحلول الأخرى الموجودة مثل جسر الخزف و اطقم الأسنان الاصطناعية الجزئية .

موانع إجراء عملية زراعة الأسنان

بشكل عام يتم إعادة تأهيل الفم بواسطة زراعة الأسنان قد لا تناسب كل شخص ويوجد بعض حالات قد تعرض زراعة أسنان المريض ونجاح العملية للخطر ومنها :

الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري وهشاشة العظام فهي أمراض غالبًا ما تجعل من الصعب جدًا استيعاب الطعم في العظم.

قرب مكان الزرع من أماكن خطرة  مثل عصب الفك السفلي أو التجاويف الأنفية حيث يمكن ان تُشكل عملية زراعة الأسنان خطر عليها والحل في هو إعادة تأهيل السن بواسطة خيار آخر.

العادات السلبية مثل صرير الأسنان والتدخين أو تدني النظافة والصحة الفموية.

عملية زراعة أسنان الفكين

إجراء عملية زراعة أسنان الفكين مشابه جدًا لعملية زراعة السن الواحد غير أنه يتم بامتداد الفك، كما يجب أولا خلع الأسنان المتبقية قبل البدء في زراعة الفك الكامل.

  • في البداية يتم الفحص الدقيق باستخدام الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد لتحديد مدى جاهزية العظام للزراعة (والتي قد تحتاج لتطعيم)، وعمل دليل جراحي لأماكن إدخال الزرعات بدقة.
  • ثم يقوم الطبيب بتنظيف فمك وتخديره، ويتم شق اللثة ووضع عدد من الزرعات بامتداد الفك.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع مجموعة من أطقم الأسنان المؤقتة فوق الزرعات لحمايتها وكذلك لاستمرار وظيفة المضغ والشكل الجمالي، ولكن ينبغي اتخاذ احتياطات خاصة عند المضغ بهذه الأسنان لتجنب إتلاف الزرعات.
  • يستغرق الالتئام الأولي للجرح بضعة أسابيع، لكن التحام الزراعة بالعظم سيستغرق من 3 إلى 6 أشهر حتى تلتصق الغرسات بعظام الفك بشكل دائم.
  • أثناء فترة التعافي ستتكرر زيارتك لطبيب أسنانك لإجراء الفحوصات والأشعة، والبدء في قياس وصنع التركيبات الدائمة من أطقم الأسنان لتكون جاهزة للتثبيت بمجرد التحام الزرعات بالفك.
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات