اهمية تقويم اسنان وانواعه

جميلتي حواء
الصحة
جميلتي حواء15 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
اهمية تقويم اسنان وانواعه

تقويم اسنان هو احد الطرق العلاجية المبتكرة في الطب لتساعد المرضى على تحسين شكل أسنانهم في حالة كانت الأسنان غير منضبطة أو بها عيوب او اعوجاج عند ظهورها كما أن تقويم الأسنان أصبح ضروري جدا في السن الصغير حتى يتمكن الطبيب من مساعدة المريض علي النحو الامثل لاستعادة الابتسامة الجذابة من خلال أسنان شكلها جميل و مرتب .

اهمية تقويم اسنان

تقويم اسنان له أهمية فائقة جدا في حالات علاج العيوب التي تظهر عند ظهور الأسنان الدائمة للشاب او الفتاة حيث يمكن أن يقوم بعلاج حالات  الاعوجاج الذي يحدث في الأسنان كما يعالج ظهور أسنان فوق بعضها كعيب خلقي في الأسنان وايضا يساعد على سد بعض الفراغات التي توجد بين الأسنان.

كما يساعد تقويم الأسنان ايضا على استعادة الإنسان لصحته العامة من خلال مساعدة الفم على القيام بدوره الرئيسي وهو عملية المضغ بصورة طبيعية حيث أن عملية المضغ السليمة تحمي الإنسان من العديد من أمراض المعدة التي من الممكن أن يتعرض لها جراء قصور عملية المضغ فتقويم الأسنان هو مساعد على حياة صحية .

كما أنه من الأمور الهامة ايضا هي ان عملية تقويم الاسنان تعالج الحالة النفسية للمريض حيث أن المريض الذي يعاني من مشكلات في أسنانه أو في فمه بشكل عام يعاني من الخجل من مظهر اسنانه أمام الناس اثناء الضحك أو حتى الكلام العادي و هنا يأتي دور تقويم اسنان ثابت او متحرك في استعادة الثقة بالنفس للمريض مرة أخرى .

حالات يجب أن تستعين بتقويم الأسنان في العلاج

هناك بعض الحالات تستخدم تقويم الأسنان للمساعدة في حل مشاكل الأسنان من الاعوجاج وغيرها من المشاكل الأخرى ومن تلك الحالات :

  • الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية في تكوين وشكل أسنانهم مثل ظهور سن فوق الأخر أو من اعوجاج الأسنان.
  • الأشخاص الذين يعانون من وجود عدد كبير من الأسنان في فمهم بحيث يكون الفم مزدحم بالأسنان كما أن تلك الأسنان تكون معوجة لابد من تركيب تقويم اسنان لإعادة اصطفاف الأسنان بشكل سليم مرة أخرى.
  • بعض الأشخاص يعانون من تركيب السن العلوي فوق السن الخلفي و الحل في تلك الحالة هو تقويم الأسنان.
  • ظهور أسنان في جزء علوي من الفم بشكل غير مبرر طبياً يمكن علاجها من خلال استخدام التقويم.
  • الشفة الأرنبية من العيوب الخلقية التي يعالجها تقويم الأسنان و التي يتسبب بها الشق في جزء الفم العلوي.
  • الأسنان الغائرة أو حتى الأسنان البارزة يكون حلها المثالي الذي يعيد الشكل للفم كما هو الشكل المثالي الجذاب.

أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان المتاحة طبياً الآن هي تقويم اسنان ثابت وآخر شفاف أو ما يسمى بالتقويم المتحرك, بالطبع التقويم الثابت هو التقويم المفضل لدى الأطباء و لكن هناك بعض الحالات التي يكون من المسموح لها استخدام التقويم المتحرك أو الشفاف و تلك الحالات تكون المشاكل لديهم في الفم بسيطة ولا تحتاج لتقويم مثبت بالأسلاك.

  • تقويم اسنان ثابت

أول جزء من أجزاء التقويم الثابت هو الأقواس المعدنية التي تثبت على إطار الأسنان الخارجي، وهي صغيرة للغاية من حيث الحجم كما أنها تتشابه من حيث اللون مع لون الأسنان الطبيعي.

كما يتكون من الحلقات الدائرة التي تثبت في الفراغات التي يوجدها الطبيب بين الأضراس والتي تثبت من جهة أخرى بالأسلاك الخاصة بالتقويم, تلك الأسلاك تكون عبارة عن أسلاك مرنة تساعد على حركة الأسنان بانسيابية حتى تعود لوضعها الطبيعي كما أنها الوصلة المشتركة ما بين الحلقات الدائرية والأقواس المعدنية.

  • تقويم اسنان شفاف المتحرك

ذلك هو التقويم المخصص للحالات الأقل صعوبة وتبلغ مدة ارتداء ذلك التقويم هي تسعة أشهر فقط, كما أن ذلك التقويم يفضل أن ترتديه لمدة تقارب اليوم الكامل على عدة مجموعات من الأسابيع. المدة الأفضل بالنسبة لكل حالة هي المدة التي يحددها الطبيب المعالج للحالة نفسه.

تقويم الأسنان في الخارج

يعد خيار تقويم الاسنان فى الخارج أحد اهم الخيارات واكثرها قبولا لدى العديد من المرضي لاسيما فى دول الخليج العربي حيث يتجه العديد من المرضي العرب خصوصا الى خيار العلاج بالخارج وبالاخص العلاج فى تركيا كخيار اول .

تقويم الأسنان في تركيا

بالمقارنة مع الدول المحيطة، تعتبر تركيا مكاناً اقتصادياً إلى حدٍ كبير لإجراء جراحات التجميل بها، أسعار تقويم الأسنان في تركيا تقل عن متوسطات الأسعار في معظم دول الخليج العربي ودول أوروبا الغربية وأمريكا ودول شرق آسيا المتقدمة طبيا، ولا ينافسها في الأسعار الجذابة سوى دول مثل تايلاند والفلبين والعراق ولبنان ومصر الا ان الجودة اعلى في تركيا بلا شك، ومع أن تحديد أسعار التقويم بدقة غير ممكن إلا بزيارة لطبيب متخصص وإجراء فحص ومعرفة خيارات التقويم المتاحة، إلا أن الأسعار ستكون في النطاقات المعقولة بشكل عام .
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات