السمنة وما يترتب عليها من مشاكل صحية

جميلتي حواء
الصحةالتخسيس
جميلتي حواء7 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
السمنة وما يترتب عليها من مشاكل صحية

تعتبر السمنة شكل من اشكال تكيف الجسم حيث يقوم من خلالها بتحويل فائض الطعام إلى دهون يقوم باختزانها· ومن وجهة النظر الطبية فالسمنة حالة غير صحية او جيدة ومن وجهة النظر الاجتماعية فالبدانة ايضا تمثل مشكلة اجتماعية قد تترتب عليها عواقب سيئة جدا .

فما هي أسباب السمنة؟ وما هي المشاكل الصحية المترتبة علي مشكلة السمنة ؟ والاهم هوكيف يمكن علاج حالات السمنة ؟

أسباب السمنة

بحسب بيماريستان تلعب العوامل الوراثية دوراً محوريا في العديد من حالات السمنة، وبالاخص حالات السمنة المفرطة حيث يبدو أن العيب الخلقي في هذه الحالات يكمن في نقص بعض الإنزيمات اللازمة لأتمام عمليات الأيض ما يترتب عليه تكون المزيد من الدهون وتراكمها المستمر في الجسم والجدير بالذكر ان أهم أسباب السمنة هي العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى اكتساب عادات غذائية خاطئة ومعظم العادات الغذائية مثلها مثل أي عادة سلوكية أخرى، يتم اكتسابها في الصغر .

من العادات الغذائية غير الصحية ايضا تناول الطعام طوال الوقت سواء كان هناك شعور بالجوع أو لا وقد لا تصل الأمور إلى هذا الحد، إلا أن معظم أصحاب البدانة يتناولون عادة وجبات صغيرة مختلفة بين الوجبات الرئيسة .

وبعض الناس يقتصرون في طعامهم على الوجبات الرئيسة، لكنهم يجعلون تلك الوجبات شكل من اشكال الاحتفال بالطعام فيأكلون فوق الشبع· وغالباً ما تكون تلك الوجبات دسمة ومكتظة بما لذَّ وطالب من اصناف الطعام وهو ما يترتب عليه أن يميل هؤلاء إلى البدانة، على الرغم من التزامهم بوجبات محدودة .

وفي كثير من المجتمعات، وبخاصة المجتمعات العربية، يعتبر تقديم الطعام للضيف شكل من اشكال التكريم التي لا يجب إغفالها وفي ظل مثل هذه العادات الاجتماعية من الافراط فى تناول الطعام تعتبر السمنة أمراً متوقعاً إن لم يكن شائعاً .

ومن أسباب السمنة اضطرابات نفسية تدفع الإنسان للتسرية عن نفسه بتناول الطعام، وبخاصة الشيكولاتة والحلوى· من ذلك الاكتئاب والشعور بالوحدة والشعور بالإحباط· فضلاً عن الحال المسماة بالشره العصبي والتي تدفع المريض إلى تناول الطعام بشراهة، تجعل السمنة نتيجة محتمة .

مشاكل السمنة

اجتماعياً تعد السمنة مشكلة قد تقود إلى عواقب وخيمة حيث ان الطفل البدين يكون أضحوكة ومادة للتنمر بين أقرانه بينما يكون البدين البالغ محط الأنظار حيثما ذهب وفي كلا الحالين فإن الموقف الاجتماعي سئ ومزعج وبناء على استجابة الشخص البدين للإرباك الاجتماعي، يتحدد ما إذا كانت السمنة بالنسبة له مشكلة اجتماعية أم لا .

أما من الناحية الطبية فمن المعروف أن السمنة تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بزيادة نسبة الدهون في الجسم أو علي الاقل تزيد من احتمالات الإصابة بها ومنها :

مشكلة آلام المفاصل

خصوصا المفاصل التي تحمل وزن الجسم، مثل المفاصل في أسفل الظهر والركبتين ورسغي القدم· وكلما زاد وزن الجسم كلما زادت مشكلة آلام المفاصل سوءاً، وقد ينتهي الأمر بإصابة الشخص البدين بالتهاب مزمن في المفاصل .

مرض النقرس

بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول وحامض البوليك في جسمه، ما يهيئ الفرصة لترسيبها في مواضع مختلفة من الجسم، فضلاً عن أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يزيد من احتمال ترسب بلورات الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي الإصابة بتصلب الشرايين .

تصلب الشرايين

يزيد من احتمال الإصابة بـالذبحة الصدريةد بمقدار عشرة أضعاف عن الشخص السوي ـ أي غير المصاب بتصلب الشرايين· ويزيد الاحتمال بحدوث الذبحة الصدرية إلى خمسين ضعفاً إذا كان الشخص البدين مدخناً، إضافة إلى إصابته بتصلب الشرايين .

هبوط القلب

ذلك أن زيادة مساحة الجسم يشكل عبئاً إضافياً على القلب، يستطيع القيام به إلى زمن معين، بعده يحدث الهبوط أو ما يسمى طبياً إخفاق القلب، وكلما زادت البدانة، كلما زاد احتمال حدوث إخفاق القلب في سن مبكر .

البول السكري

على الرغم من وجود عامل وراثي وراء الإصابة بهذا المرض، فضلاً عن العوامل البيئية، إلا أن السمنة تزيد كثيراً من احتمال الإصابة به عند البالغين، والسبب في حدوث مرض السكر عند الشخص البدين هو سبب حدوث إخفاق القلب· ذلك أن الجسم الضخم يحتاج إلى مقدار أكبر من هورمون الإنسولين، لإحراق السكر في الدم الجلوكوز وإنتاج طاقة· وقد يستطيع البنكرياس أن يلبي الطلب الزائد لبعض الوقت، لكنه في النهاية يخفق في ذلك، وبالتالي ترتفع نسبة السكر في الدم، ويصبح الشخص مريضاً بالسكر .

ارتفاع ضغط الدم

قد يعزى حدوثه إلى تصلب الشرايين، وإلى غير ذلك من الأسباب غير الواضحة إلى اليوم· على أي حال، فإن ارتفاع ضغط الدم يزيد من فرصة حدوث إخفاق القلب، ما يجعل البدين يدور في حلقة مفرغة تسلمه من مرض إلى مرض .

طرق علاج السمنة

الوزن المثالي عند الإنسان البالغ هو طول الجسم بالسنتيمترات مطروحاً منه الرقم مئة وعشرة، مثال ذلك، رجل بالغ طوله مئة وثمانون سنتيمتراً يكون وزنه المثالي سبعين كيلو غراماً .

ويمكن أن يستوعب الجسم زيادة على وزنه المثالي بين عشرة إلى خمسة عشر كيلو غراماً، دون أن تظهر عليه البدانة، خصوصاً إذا كان الجسم طويلاً والهيكل العظمي عريضاً· كذا، فإن هذه الزيادة في الوزن لا تنشأ عنها المشكلات الكثيرة المترتبة على السمنة، ولكنها تكون نواة لمزيد من الدهون، وبالتالي فإنها تمهد الطريق إلى السمنة .

اتباع الحميات الغذائية

أصبح في وقتنا الحاضر من السهل جدًا الحصول على أي حمية غذائية، حيث تنتشر الحميات والأنظمة الغذائية على الشبكات الاجتماعية وفي الأسواق وعلى الانترنت .

ولكن أثبت بأن هذه الحميات ذات الأغراض التجارية قد لا تناسب الجميع بل على العكس فقد تعود بالخطر على الصحة وخاصة إذا ما تم الالتزام بها لفترة طويلة وكانت لا تراعي تقسيم المجموعات الغذائية بصورة سليمة .

ولهذا فيفضل لكل شخص الالتزام بحمية غذائية خاصة به ومحسوبة بحسب مقاييس جسمه وتاريخه الصحي والعائلي ونمط حياته للاستفادة منها على أكمل وجه كأحد طرق علاج السمنة .

تغيير السلوك ونمط الحياة

من أنجح وأفضل طرق علاج السمنة التي توصل إليها العلم بعد التجارب الكثيرة، وهي بأن الحل الأمثل في موضوع علاج السمنة والدائم هو باتباع نمط الحياة الصحي والملائم .

فهناك العديد من السلوكيات الغذائية الصحية التي لو التزمنا بها في حياتنا، مثل: تناول وجبة الإفطار، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المهدرجة والوجبات السريعة، وتناول الحصص اليومية اللازمة، والقيام بالنشاط البدني الملائم .

بالإضافة إلى ذلك يجب جعل كل هذا عادات يومية محببة لنا ولأطفالنا فإننا بالفعل سنصل إلى أهدافنا الصحية وليس فقط المتعلق بموضوع الوزن منها وإنما أيضًا وقاية أنفسنا من الأمراض المستقبلية .

الأعشاب الطبية

لقد انتشر استخدام الأعشاب الطبية كأحد طرق علاج السمنة، مثل: الشاي الأخضر، والزنجبيل، وبذور الكتان، والجينسنغ، وغيرها، وهنالك عدة طرق تعمل بها الأعشاب لتخفيف الوزن وفي علاج السمنة وحرق الدهون، ومنها:

تعمل مجموعة من الأعشاب على زيادة سرعة عمليات الأيض في الجسم المتعلقة بالهدم والبناء وبالتالي زيادة عملية حرق الدهون في الجسم وأيضها .

تعمل مجموعة أخرى من الأعشاب على امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع نتيجة لزيادة نسبة الألياف الغذائية فيها وبالتالي تقليل كمية المواد الغذائية والسعرات المستهلكة لاحقًا .

ولكن يجب الانتباه عند استخدامها كأحد طرق علاج السمنة إلى مراعاة إذا ما كنت تعاني من أي تاريخ صحي مرضي أو أي مشكلة طبية فيفضل الرجوع للطبيب المختص واستشارته قبل استخدام أي نوع من أعشاب تخفيف الوزن، كما يجدر الانتباه إلى استخدامها بنسب صحيحة وإلا تزيد عن حدها الطبيعي والمسموح .

الأدوية والعقاقير

عند الحديث عن الأدوية كأحد طرق علاج السمنة يكون الحديث عن حبوب تخفيف الوزن أو كما تعرف بحبوب التخسيس والتي تستخدم عادة لمن يعاني من السمنة المفرطة وللذين أصبحت هذه السمنة تشكل خطر عليهم، وليس لمن يعاني من زيادة طفيفة في الوزن .

وتقسم الأدوية حسب طريقة عملها إلى نوعين:

  • نوع يعمل على منع امتصاص المواد الغذائية في القناة الهضمية وتسريع إخراجها.
  • نوع يعمل على التأثير على مراكز الشهية في الدماغ وتثبيطها.

ومن الجدير بالذكر هنا في حال استخدام حبوب تخفيف الوزن يجب أن يصاحبها النظام الغذائي الصحيح والنشاط البدني الملائم لكي تعطي النتائج والآثار المطلوبة، إلا أنه يجب أن ننوه إلى العديد من المخاطر الصحية التي قد تصاحب استعمالها لذا يفضل جعلها آخر الخيارات المتاحة .

عمليات جراحة السمنة

يتم اللجوء إلي عمليات جراحة السمنة كحل أخير أو طريقة أخيرة من طرق علاج السمنة وفي الحالات المتقدمة والتي تصبح السمنة فيها تشكل خطر كبير على حياة الشخص، ويكون فيها مؤشر كتلة الجسم أعلى من 40 كيلوغرام لكل متر مربع مع الإصابة بواحد من الأمراض المصاحبة للسمنة كالسكري أو أمراض القلب وغيرها .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات