موازين القهوة: ما هي وما أفضل الموازين لعام 2021؟

جميلتي حواء
عالم حواء
جميلتي حواء8 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
موازين القهوة: ما هي وما أفضل الموازين لعام 2021؟

إذا كنت تهتم بتحضير القهوة بأفضل طريقة والتركيز على أهم التفاصيل من أجل إعداد كوب قهوة بأعلى مستوى، فبالتأكيد ستكون بحاجة إلى وجود ميزان خاصة لمساعدتك في الوصول لعدد الغرامات المناسب لكل فنجان؛ سواء كان ذلك الفنجان اسبريسو أو قهوة فلتر أو غيرها من طرق إعداد القهوة، لأن ذلك سيساعدك في تقديم نفس المذاق في كل مرة بسبب الحفاظ على نفس الوزن المستخدم لإنتاجه ونفس كمية المياه وغيرها من الأمور، ما يجعل من موازين القهوة ضرورة للمحترفين وأولئك الذين يبحثون عن المثالية في صناعة قهوتهم.

ولأن موازين القهوة تُعد أساسية في الوقت الحالي للكثير من المقاهي والباريستا المحترفين وعشاق القهوة الذين يهتمون بصناعتها بأدق التفاصيل بالمنزل، فإن هناك صناعة خاصة أصبحت تركز على تلك الموازين لمساعدة الجمهور بالحصول على تجربة مرضية عند تحضير قهوتهم. فأصبحت هناك المزيد من الخيارات مع الوقت بمزايا مختلفة؛ منها ما يحمل “مؤقت” ومنها ما يعمل بطريقة ذكية، ومنه ما يعمل عبر البلوتوث، ومنها ما يقدم طرق مختلفة لوزن القهوة لتتناسب مع مختلف الدول، وغيرها من المزايا الإضافية.

ما هي موازين القهوة؟

يمكن القول إن ميزان القهوة هو ذلك الجهاز الذي يساعدك بالحصول على وزن مناسب للقهوة والماء في كل مرة ترغب بإعداد فنجان قهوة بها، وذلك بهدف ضمان الحصول على نفس المذاق والطعم لكل فنجان تقوم بإعداده بعد ذلك.

فإذا تمكنت من الوصول لمقدار القهوة والماء المناسب لإعداد فنجانك المفضل من الاسبريسو أو قهوة الفلتر على سبيل المثال، فإن هذه القياسات ستصبح ملازمة فيما بعد لجميع الفناجين، وبالتالي لن يكون هناك أي اختلاف بالطعم وإن ظهر ذلك الاختلاف، فإن السبب سيكون ليس له علاقة بكمية القهوة والماء، بل بأمور أخرى مثل تغير جودة القهوة نفسها أو وجود خلل في معدات القهوة، أو نقاء الماء المستخدم مثلًا.

لما يُعد استخدام ميزان القهوة مهمًا؟

أهمية ميزان القهوة في إعدادها تكمن في الإضافة التي يقدمها الميزان في المرحلة قبل النهائية، وهي خطوة تكاملية تربط بين الخطوات التي تسبق تجهيز القهوة منذ زراعتها وحتى طحنها مع المرحلة النهائية للحصول على فنجان القهوة المناسب، وهذه الأهمية تأتي بسبب:

-الدقة:

يساعد الميزان في تحديد الكمية المناسبة لفنجان القهوة بما يلائم رغبات صانعها، وبالتالي وجود أوزان ثابتة لإعدادها تجعل من السهل الحصول على المذاق المطلوب.

-الاستمرارية والتكرار

عندما يكون وزن القهوة والماء نفسه بكل مرة، فإن صناعة فنجان قهوة بنفس المذاق يصبح سهلًا بسبب استخدام الأوزان ذاتها.

-الاستهلاك حسب الحاجة

وجود ميزان قهوة يعني طحن كمية مخصصة للفنجان بالتحديد، ما يعني عدم وجود كمية إضافية مطحونة في كل مرة.

-القيام بالتجارب

ماذا لو كنت تفضل نكهات مختلفة لمشاريب مختلفة؟ وجود موازين القهوة تساعدك بتجربة الكمية المناسبة واستخدام نفس الأوزان مع كل مشروب، فمثلًا إذا كنت تستخدم 8 غرامات قهوة مطحونة لكل فنجان اسبريسو عادي ستجده الوزن المثالي لذلك، لكن إذا كنت تستخدم 7 غرامات أو 9 غرامات مثلًا لصناعة قهوة “أخف” أو “أثقل” لتتناسب مع مشروب آخر يعتمد على الاسبريسو، فالميزان يمنحك القدرة على اختبار جميع الكميات المطلوبة بحسب حاجة كل مشروب، ويمكنك من القيام بالتجارب للوصول للطعم الأنسب.

-الوصول لفنجان القهوة المثالي

عند الوصول للأوزان المثالية فلن تحضر فنجان قهوة مثالي مرة فحسب، بل ستتمكن من ذلك في كل مرة بدقة متناهية.

كيفية استخدام ميزان القهوة في إعدادها

بطبيعة الحال، هناك خطوات محددة لطريقة استخدام الميزان في إعداد القهوة لضمان الحصول على نفس الأوزان والدقة في كل مرة، وهذه الخطوات رغم بساطتها إلا أنها مهمة جدًا في مرحلة وزن القهوة؛ وتشمل:

– وضع مرشح القهوة (ذراع آلة الاسبريسو) الجاف على الميزان وتصفيره.

– بدء وضع القهوة المطحونة على الميزان للوصول للوزن المطلوب.

– أو طحن القهوة مباشرة على الميزان في الآلات التي تسمح بتحكم أكبر وإمكانية طحن القهوة في المرشح مباشرة.

– ضغط القهوة المطحونة في المرشح ووضعها في آلة الاسبريسو وتشغيلها لصنع فنجان بمذاق مثالي.

– لإعداد قهوة الفلتر ينصح بوزن القهوة ووضعها بالفلتر ووزن كمية الماء المناسبة، ومن ثم بدء عملية التقطير أو التخمير.

– تكرار الخطوات بنفس الطريقة ونفس الأوزان سيضمن الحصول على نفس المذاق لكل فنجان قهوة تقوم بإعداده لاحقًا.

يُرجى ملاحظة أن بعض الباريستا ينصحون بنحو 7 غرامات لفنجان الاسبريسو العادي و14 غرامًا للدبل، وينصح غيرهم بنحو 8 غرامات و16 غرامًا للدبل، وبعضهم ينصح بوزن 9 غرامات و18 غرامًا للدبل، أو نحوها من الأوزان. وينبُع هذا الاختلاف من طبيعة القهوة ونوعيتها ودرجة تحميصها، بالإضافة إلى المذاق الذي يفضله الشخص. وهذا يعني أن عليك استخدام ميزانك الخاص والقيام بالتجارب للوصول للوزن المناسب مع نوعية القهوة المستخدم للحصول على المذاق المطلوب.

أفضل موازين القهوة في عام 2021

نأتي للسؤال المهم، الذي يتمثل في أفضل موازين القهوة في عام 2021 وفقًا للمزايا المتوفرة معها والدقة الخاصة بها، وهنا نرغب بتسليط الضوء على 4 خيارات رائعة متوفرة في معظم الأسواق أو يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت بكل سهولة، وهذه الخيارات هي الأفضل في السوق.

  • ميزان أكايا لونار – Acaia Lunar

ميزان مربع بقياس 10 سم تقريبًا ويزن بدقة حتى عُشر الغرم، وهو مناسب لوضعه في أي مكان تحت مطاحن القهوة الاحترافية أو بجانب آلات الاسبريسو قُبيل الإعداد. يتميز هذا الميزان بإمكانية إعادة الشحن السهل، ووجود مؤقت “تايمر”، ويوفر أوضاع ذكية للتحكم بالأوزان لكل فنجان قهوة.

توفر أكايا الشركة المصنعة له تطبيقًا ذكيًا يعمل مع الميزان للمساعدة في حفظ واقتراح أفضل الأوزان والمقادير.

  • ميزان برويستا سمارت 2 – Brewista Smart Scale II

ميزان صغير جدًا وبسعر أقل من سابقه، يوفر هذا الميزان سرعة في وزن القهوة وخاصية مقاومة الماء، بالإضافة لوجود مؤقت معه، ويوفر وزنًا دقيقًا حتى عُشر الغرام أو 0.1 غرامًا.

يعتبر هذا الميزان مناسب جدًا للذين يبحثون عن دقة في تحضير القهوة بسعر ممميز.

  • أكايا بيرل اس – Acaia Pearl S

ميزان آخر مميز من أكايا، حيث يوفر معظم مزايا الجهاز الأول من حيث خفته ووجود تطبيق مساعد معه على الهاتف، بجانب وجود مؤقت وخيار إعادة الشحن السهل، لكنه رغم ذلك يأتي بحجم أعرض من سابقه.

ما يميز هذا الجهاز عن غيره هو أنه صُمم لتحمل الحرارة أكثر مع وجود طبقة عازلة حرارية.

  • ميزان هيرويا جيمي – Hiroia Jimmy

يوفر ميزان هيرويا جيمي قراءات دقيقة بداية من 0.1 غرام، ويضيف خاصية مقاومة الماء، بالإضافة لتقديمه 6 أوضاع مختلفة للقياس؛ تشمل الوزن، الوضع الحر، والتنقيط، فضلًا عن ثلاثة أوضاع اسبريسو. كما يضيف دعم تقنية البلوتوث المزدوجة.

وما يميز هذا الميزان عن غيره، هو تصميمه الجذاب والمرن، حيث يأتي مع شاشة قابلة للفصل عن لوحة الوزن.

بعد الحديث عن ما توفره موازين القهوة للمستخدم، فإن أهميتها أصبحت جلية أكثر للذين يبحثون عن تحضير وإعداد فنجان القهوة المطلوب، لذا عمدنا وضع اقتراحات لأفضل الموازين في عام 2021 التي يمكن الحصول عليها في معظم الأسواق بسهولة من خلال المتاجر الرسمية أو الإلكترونية، بجانب أفضل مستلزمات القهوة الأخرى لمساعدتك في الحصول على المذاق المثالي.

ولعل أفضل ما ننهي به المقال “إذا كانت القهوة موزونة صح، فالمزاج سيكون أصح وأصح”.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات