طرق التخلص من النحافة المفرطة

جميلتي حواء
العنايه بالجسمجمال حواء
جميلتي حواء19 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
طرق التخلص من النحافة المفرطة

قد يظن البعض حين يذكر مصطلح” النحافة ” أن هذا وضع صحي؛ باعتباره الوضع المعاكس ” للسمنة ” وما تحمله من مشكلات تؤرق الكثيرين في عصرنا الحالي .

فبسبب كثرة ضغوطات الحياة ومسؤولياتها يميل الكثيرون إلى تناول الوجبات السريعة والتي تحتوي على الكثير من الدهون الضارة التي تصيب الجسم بالسمنة و العديد من الأمراض؛ ولكن المثل يقول “أي شيء يزيد عن حده ينقلب ضده”، بمعنى أنه حتى النحافة إذا وصلت لمرحلة الإفراط انقلبت بأضرار جسيمة على صحة الإنسان.

ماهي النحافة المفرطة؟

النحافة  هي الحالة التي يكون فيها الوزن أقل من الوزن الطبيعي ، وذلك مقارنة بالطول ، فبناء على مؤشر كتلة الجسم الذي إذا أصبح أقل من 18.5 يصنف الشخص على أنه نحيف. ولعلاج مشكلة النحافة يجب التطرق إلي أسبابها وهي :

أسباب طبية: فالأعراض الجانبية لبعض الأدوية تسبب فقدان الشهية.

أسباب مرضية:

  • الاصابة بداء السكري من الدرجة الأولى.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي مثل: الإصابة بديدان الاسكارس – الانكلستوما – البلهارسيا –  الشريطية).
  • نشاط الغدة الدرقيةHyperthyroidism  .
  • مصابي المرض النفسي العصبي Aneroxia Nervosa .

أسباب نفسية: مثل الإحباط والتوتر.

وإذا لم تكن لديك أي مشكلة من المشكلات السابقة ؛ فهذا يعني أنك لا تتناول القدر الكافي من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لكي يكتسب الوزن الزائد.

طرق التخلص من النحافة

هذا لايعني تناول الطعام الغير صحي بل تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على السعرات الحرارية الكافية التي يحتاجها الجسم، ونضيف عليها الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ولكن بنفس الوقت لا تعطي شعور الشبع.

بمعنى لو أن جسمك يحتاج في المعدل الطبيعي إلي 2000 سعر حراري فإنك سوف تقوم بتناول أطعمة صحية إضافية 500 – 1000 سعر حراري عن الكمية الطبيعية لاكتساب الوزن.

وهذا النظام الصحي يتكون من ثلاثة وجبات رئيسية ، وبينهم اثنين أوثلاثة وجبات خفيفة بين الوجبات .

الوجبات الرئيسية يجب أن تحتوي على:

1- اللحوم الحمراء وهي عنصر أساسي لتكوين العضلات، ويفضل احتوائها على دهون لتعطي الجسم السعرات الحرارية العالية والكافية.

2- أرز باعتباره سهل الهضم ويحتوي على كربوهيدرات وسعرات حرارية عالية.

3- النشويات مثل البطاطا والبطاطس باعتبارهم عناصر غنية بالكربوهيدرات وبالتالي تمد الجسم بالسعرات الحرارية المناسبة ، كما أنهم يزيدون من مخزون الجليكوجين الذي يعتبر الوقود الأساسي لتكوين العضلات.

4- المكسرات لما تحتويه من دهون صحية عالية.

5- اللبن فهو عنصر أساسي غني بالبروتين و أساسي لتكوين العضلات وليس الدهون.

6- الأسماك والسلمون الغنية بالأوميجا 3 اللازمة لتكوين العضلات.

7- المكملات الغذائية وتعتبر مفيدة جدا لتعويض نقص السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

8- الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مثل القمح أو الذرة أو الشوفان.

9- الشوكولاتة الداكنة والتي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وتعطي أيضا سعرات حرارية .

10- الزيوت والدهون الصحية والتي توجد في زيت الزيتون واللوز والطحينة والفول السوداني.

11- منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي كامل الدسم والبيض وهي منتجات مليئة بالبروتين والسعرات الحرارية المفيدة للجسم.

 

الوجبات الخفيفة قد تكون على شكل:

  • كوب لبن كامل الدسم + موزة+ 10 حبات من الفول السوداني.
  • كوب لبن كامل الدسم + 6 تمرات.
  • كوب عصير مانجو + 3 معالق صغيرة سكر + كبشة مكسرات.
  • علبة زبادي + 2 ملعقة كبيرة عسل + تفاحة .
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات