ما هو شكل دم الحمل وكيف أفرق بينه وبين دم الحيض؟

جميلتي حواء
عالم حواءالحمل والولادة
جميلتي حواء10 يوليو 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
ما هو شكل دم الحمل وكيف أفرق بينه وبين دم الحيض؟

تحتار الكثير من النساء في التفريق بين دم الحمل ودم الحيض المعتاد، وهذا ما يجعلك في تشكك إن كنتِ حامل بالفعل أم لا. فدم الحمل يعتبر البشارة الأولى لكل امرأة تريد التقين من كونها حامل، لكن كيف يمكنك أن تعرفين ذلك؟
من خلال المقال التالي سوف نتعرف على الفرق بين دم الحمل ودم الحيض، بالإضافة إلى التعرف على علامات الحمل الشائعة.

ما هو شكل دم الحمل؟

دم الحمل يتميز بكونه خفيف اللون، يختلف عن دم الحيض الذي قد يكون لزج وذو لون داكن. يمكنك التعرف على دم الحمل بسهولة فور رؤيته باللون الأحمر الفاتح، وربما باللون البرتقالي. تستطيعين التعرف على دم الحمل كذلك عندما يستمر فقط لعدة ساعات أو بحد أقصى لمدة ثلاثة أيام.

يظهر دم الحمل خلال الفترة المتوقعة لنزول الدورة الشهرية، إذ يظهر في هذه الفترة بالعلامات السابقة مع عدم نزول أي تكتلات دموية. من خلال هذه العلامات يمكنك التعرف عليه بشكل واضح، وحتى تتأكدين بشكل أكبر من التفريق بين دم الحمل ودم الحيض يمكنك التوجه إلى الرابط التالي ” من هنا “. من خلال هذا الرابط ستتمكنين من التعرف على كل ما يخص دم الحمل، وهل بالفعل أنتِ حامل أم لا .

هل ترافق دم الحمل تشنجات كالدورة الشهرية؟

خلال فترة الدورة الشهرية تعاني النساء من تشنجات بدرجات مختلفة، فالبعض يواجهن آلام خفيفة والبعض الآخر يواجهن تشنجات قوية. لكن إن كان الأمر مرتبط بالحمل فلن تشعري بأية تشنجات، فقط الدم يستمر لعدة ساعات وربما ليومين أو ثلاث أيام فقط دون آلام.

ما هي المدة الطبيعية لنزول دم الحمل؟

المدة الطبيعية لنزول دم الحمل تكون في الغالب بحد أقصى 72 ساعة، وفي المعتاد يستمر دم الحمل في النزول لعدة ساعات أو ليوم واحد فقط. المدة تختلف حسب العديد من العوامل وأهمها طبيعة الجسم، فإذا واجهتِ نزول دم  الحمل لأيام عديدة لا تخافين إنه أمر طبيعي.

ماذا إن رأيت تكتلات دموية مع دم الحمل؟

إن كنتِ متشككة بين دم الحمل ودم الحيض فالتكتلات الدموية ستحسم هذا التشكك، وهذا لأنها لا تنزل أبدا مع دم الحمل. التكتلات الدموية أو كما يطلق عليها ” الخثرات ” تنزل فقط مصاحبة للدورة الشهرية. إن وجدتِ تكتلات دموية مصاحبة لدم الحمل فهذا يعني أنه بنسبة كبيرة ليس حملا، إن دم الحمل يتسم بالخفة وعدم اللزوجة أو اللون الداكن.

هل نزول خيوط من الدم يدل على الحمل؟

تواجه بعض النساء نزول خيوط من الدم اللزج، وهذا في الفترة المتوقعة للدورة الشهرية. أجابت الدكتورة رغدة عكاشة عن هذا السؤال بأن كل الاحتمالات واردة، من المتوقع أن يحدث حمل وكذلك ربما لا يحدث. فبعض الحالات تواجه هذا الشكل من نزول الدم بسبب الاضطرابات الهرمونية، والبعض يعانين منه بسبب حدوث الحمل. الحل الوحيد للتأكد من الأمر استشارة الطبيب، أو عمل اختبار حمل موثوق به.

متى يكون ظهور الدم مقلق ويستدعي الذهاب للطبيب؟

يكون ظهور الدم مقلق في حالة حدوث التهابات بالمهبل، بالإضافة إلى التهيجات التي تحدث في عنق الرحم. كذلك قد يستدعي الأمر للذهاب إلى الطبيب في حالة حدوث آلام وتشنجات، وهذا العرض يكون على غير العادة.

بالإضافة إلى العلامات السابقة فهذا الدم يكون مقلق إن كان يسبب تهيج عقب الجماع، إلى جانب زيادة قوة النزيف. باختصار ظهور الدم بهذا الشكل لا يكون دم حمل، لذا يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص للتعرف على الأسباب.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *