جميلتي حواء تليجرام
العنايه بالشعر

علاج تساقط الشعر الشديد

يعاني الكثير من الأشخاص رجالاً ونساءً كبار وصغار من مشكلة تساقط شعر الرأس بصورةٍ مزعجه وبكثافة عالية، وهذا التساقط يكون بمعدل اعلي من المعدل الطبيعي للتساقط اليومي والذي يقدّر بـ 70 – 100 شعرة يومياً، وهذا الأمر يتسبّب بقلقٍ كبير لدى الجميع ؛ حيث إنّه يؤدّي في النهاية إلى شعرٍ خفيف جداً وظهور فراغاتٍ متفرقةٍ فارغة من الشعر، كما أنه  يهدد الرجال بالصلع المبكر أيضاً. ويمكن ارجاع سبب تساقط الشعر لعدة عوامل منها ما يتعلّق بسلوكيات خاطئة، ومنها ما ينتج عن مشكلات صحية للشخص نفسه، وسنذكر هنا أهم الاسباب التي تؤدي إلي  تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

  • التغذيه الخاطئه  فسوء التغذية يؤدي إلي الإصابة بفقر الدم ” الأنيميا “، وذلك بسبب نقص بعض الفيتامينات والمعادن  الهامة داخل  الجسم؛ كالكالسيوم، والحديد، كما أن الانيميا تسبب نقص فيتامين هـ، وب المركب وهما من أهم الفيتامينات التي تحمي الإنسان من مشكلات الشعر ونقصهما يؤدي إلي مشاكل عديده منها تساقط الشعر.
  • السبب الثاني لتساقط الشعر هي  التقلبات الجوية بين الفصول فقد لاحظ خبراء التجميل ان تساقط الشعر يزيد في بعض فصول السنة وتتوقّف هذه الظاهره  في فصول أخرى.
  • الجفاف الذي يصبب فروة الرأس وايضا زيادة إفراز الدهون في الفروع يؤديان  إلى ضعف الجذور وتساقط الشعر بصوره متكرره ، ويزداد الأمر سوءا إذا صاحبهما ظهور للقشرة.
  • استخدام السيشوار بإستمرار ، و استعمال مثبتات الشعر وايضا وضع الصبغات الكيماوية.يؤدي لتساقط الشعر.
  • غسل الشعر بطريقه شبه يوميه مع استخدام  الشامبو الذي يحتوي علي الكحول مع استعمال الماء الساخن في غسيل الشعر يزيد من تساقط الشعر ويضعف من قوته.

علاج تساقط الشعر

ان الضغوطات النفسيّة التي يعاني منها الإنسان  كالقلق والتوتر والعصبية،تعتبر من أهم مسبّبات  تساقط الشعر،وتجنبها والبعد عنها مهم جدا للمساعده في الحفاظ علي قوة الشعر ومنع تساقطه.

  • أداء التمارين الرياضيه وتعلم فن الاسترخاء وتناول الاعشاب المهدئة ؛ مثل البابونج الينسون و الشاي الأخضر تساعد علي العنايه بالشعر .
  • يفضل استخدام فرشاة الشعر ذات الأسنان الواسعة لتسريح الشعر والابتعاد عن المشط ذي الأسنان الضيّقة، والّذي يؤدّي إلى تشابك الشعر وإضعاف بصيلاته وبالتالي زيادة تساقط الشعر .
  • تجنب غسل الشعر بطريقه مبالغ فيه ويفضل غسل الشعر من مرتين الي ثلاث مراتٍ في الأسبوع .
  •  الاهتمام بالنظام الغذائي مع ضرورة الاهتمام بالأغذية الغنية  بالفيتامينات والمعادن وخاصّةً تلك التي تحتوي على مادة البيوتين ومضادات الأكسدة والحديد وفيتامين e مثل التمر والسبانخ، والفواكه  وزيت الزيتون،والافوكادو والفراوله الفواكه.
  • الإكثار من شرب  عصيرالكرنب وهو مم العصائر التي تغذّي فروة الرأس ويحافظ على صحة الشعر ولمعانه ويمنع من تساقطه.
  • استخدام عصير الصبار “الألوفيرا” يساعد علي الحصول على شعر كثيف قليل التساقط.
  • يعتبرجوز الهند من المواد التي تستخدم في ترطيب الشّعر وذلك  لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن المهمه للشعر.

وهذه وصفة ماسك جوز الهند للشعر :  يوضع كوب من حليب جوز الهند على فروة الرّأس باستخدام فرشاة الشعر ثم يغطّى الشّعر بمنشفةٍ قطنيه ويترك لمدّة 20 دقيقة ثمَ يغسل الشّعر بالماء البارد والشّامبو. تكرّر هذه الوصفة مرّةً واحدةً أسبوعيّاً.

  • يستخدم عصيرالبصل كمقوي لبصيلات الشّعروالعمل علي نموّه وتكثيفه .

وصفة ماسك البصل: قومي بعصربصلة واحده ثم ضعي عصيرها على الشّعر بواسطة منشفه قطنيه ويترك لمدّة 30 دقيقة ثمَّ قومي  بغسل الشعر  بالماء البارد والشّامبو. تكرّر هذه  الوصفة مرّةً واحدةً أسبوعيّاً وبمرور الأيام ستلاحظين الفرق

شاهدى ايضا:
وصفات طبيعيه لفرد الشعر المجعد
الأثار الجانبية الأكثر شيوعا لزراعة الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *