جميلتي حواء تليجرام
الصحة

أسباب تورم القدم

أسباب تورم القدم
يعد تورم القدم من المشاكل الصحية التي تواجه العديد من الناس من الرجال أو النساء، حيث يقدم الكثير من أطباء الجراحة لو عندك رجل واحدة بتورم لا تهملها. وفي هذا المقال نتناول أسباب تورم القدم اليمنى وطرق علاجها فتابعونا.

ما هو تورم القدم؟

يعرف تورم القدم بأنه زيادة في حجم القدم نتيجة لاحتباس السوائل في الأنسجة، ويحدث هذا التورم عموماً في الأقدام او في إحداهما، وأحياناً في تورم الكاحل فقط، ويعتبر هذا التورم أعراضاً لمرض أخر، وأحياناً يحتاج لتدخل جراحي فوري.

أسباب تورم القدم

يعتبر تورم القدم اليمنى من المشاكل الشائعة بين الناس، ويرجع هذا بسبب الإجهاد لفترات طويلة، والوقوف لفترات طويلة وعدم الجلوس، وهذا يؤدي إلى تراكم السوائل في القدم نتيجة لتأثير الجاذبية، ويوجد الكثير من الأسباب التي تعمل على تورم القدم، منها:

تناول بعض الأدوية

تشمل الآثار الجانبية لبعض الأدوية تورم القدم الناتج عن احتباس السوائل، ومن الأدوية التي تعمل على احتباس السوائل الأدوية المضادة للالتهابات، والأدوية الخاصة بمرض السكري، والهرمونات، ومضادات الاكتئاب، وينصح بقراءة الأعراض الجانبية قبل تناول أي دواء فمن الممكن أن يتسبب في تورم القدم.

تجلط الدم في الساق

 تتشكل الجلطة بفعل تحول الدم إلى الحالة الصلبة، ويصبح على شكل كتل، وعندما تتكون هذه الجلطات في الوريد الموجود في الساق، فيسبب بإضعاف تدفق الدم للساق وبالتالي يؤدي إلى تورم الساق بسبب حبس السوائل، والشعور بعدم الراحة.

الوذمة اللمفية

تعرف بالانسداد اللمفاوي، ويتكون الجهاز اللمفاوي من غدد لمفاوية، وأوعية دموية التي تساعد على نقل السوائل إلى جميع أنحاء الجسم، فتسبب الوذمة اللمفاوية إلى انسداد الجهاز اللمفاوي، وهذا يؤدي إلى امتلاء الأنسجة بالسوائل، وهذا يؤدي إلى تورم الساقين والذراعين.

قصور وريدي مزمن

ينتقل الدم عبر صمامات أحادية الاتجاه، حتى يستطيع العودة من الساقين والقدمين إلى القلب، وذلك لتجنب تدفقه في اتجاه معاكس، وقد يحدث ذلك نتيجة للتقدم في السن، أو بسبب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة.

تسمم الحمل

يحصل التورم في القدمين أثناء الحمل طبيعياً ولكن في حالة هذا التورم يكون مصاحباً للصداع والآم في البطن، والغثيان، وصعوبة في التنفس.

الأمراض

يشير تورم القدم إلى وجود مشكلة في الكبد، أو القلب، أو الكلى، وتسبب أمراض الكلى إلى تورم القدم والكاحل، فعندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، تعمل على تراكم السوائل في الجسم، أما اذا انتفخت القدم في المساء، من الممكن أن يكون هذا إشارة إلى احتباس المحلول الملحي بسبب حدوث فشل في الجزء الأيمن للقلب.
ويمكن لأمراض الكبد أن تؤثر على إنتاج بروتين الزلال، وهو البروتين المسؤول عن منع تسرب الدم خارج الأوعية الدموية.
ويعتبر إنتاج الزلال في بعض الأحيان وبعض الحالات غير كاف، مما يؤدي إلى تسرب السوائل خارج الأوعية الدموية، والتي تسحبها الجاذبية إلى القدمين والكاحلين، كما يمكن أن تتراكم السوائل في منطقة البطن والصدر، وإذا كان التورم مصحوب بزيادة في الوزن، وفقدان الشهية فينصح مراجعة الطبيب على الفور.
  • مشاكل الكلى والفشل الكلوي.
  • جراحة سابقة في الورك أو الركبة أو الكاحل أو القدم.
  • الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل.
  • التواء العمود الفقري.
  • النقرس.
  • تمزق العرقوب.
  • كسر الساق.

متي يجب اللجوء إلى المساعدة الطبية؟

في حال كنت تعاني من أي الأعراض الآتية فعليك الرجوع إلى الطبيب:
  • ألم في الصدر.
  • مشكلة في التنفس.
  • دوخة.
  • تشوش ذهني.
  • ملاحظة وجود خلل في الكاحل أو القدم لم يكن موجود من قبل.
  • في هذه الحالات يجب عليك اللجوء إلى الطبيب للحصول على أفضل علاج مناسب.

 شاهدي ايضا:
سبلينا سائل الكلوروفيل
الأثار الجانبية الأكثر شيوعا لزراعة الشعر

    جميع الحقوق محفوظة ل
    جميلتي حواء

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *