جميلتي حواء تليجرام
الصحة

أسباب التهاب أعصاب القدم

أسباب التهاب أعصاب القدم
يعتبر الجهاز العصبي من أحد الأجهزة الهامة في الجسم، وهناك الكثير من الأمراض التي تسبب خللاً فيه ومن ضمنها التهاب أعصاب القدم في هذا الموضوع  سوف نتحدث عن التهاب أعصاب القدم وأعراضه وأسبابه فتابعونا:

التهاب أعصاب القدم

يعد التهاب أعصاب القدم من أنواع التهابات الأعصاب التي تؤدي إلى الأمراض والمشاكل الصحية المزعجة، وهو من المشاكل التي يعاني منها الكثير، ويحدث نتيجة اضطراب يصيب الأعصاب التي تتحكم بالقدم، وينتج عنها إضعاف القدرة على الإحساس بصورة صحيحة، مما يؤدي إلى فقدان عصب واحد أو فقدان جميع الأعصاب، وبالتالي ينتج عن هذا الفقد خدر وتنميل القدم ، ويعتبر هذا المرض شائعاً بين مرضي السكري.

أعراض التهاب أعصاب القدم

حدوث التلف في أعصاب القدم يعطل من الأداء الطبيعي للأعصاب، فقد ترسل الأعصاب إشارات الألم حتى إذا كان هناك شيء يسبب الألم، وتتعدد الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الالتهاب تبعاً لدرجته وتتضمن الآتي:
  • التنميل في القدمين.
  • آلام حادة و تخدر في القدمين.
  • الإحساس برجفة ووخز.
  • شعور بضعف وثقل في الساقين.
  • ترقق الجلد.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الإمساك.
  • العجز الجنسي وخاصة عند الرجال.
  • مشاكل في عملية الهضم.
  • التعرق المفرط.

أسباب التهاب أعصاب القدم

الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع التهاب أعصاب القدم هم أكثر عرضة للإصابة به، ومع ذلك يوجد الكثير من المجموعات المتنوعة من العوامل والظروف التي قد تؤدي للإصابة به، وتشمل الآتي:
أمراض عامة:
يعتبر التهاب الأعصاب الناجم عن مرض السكري هو الأكثر شيوعاً، ويؤدي إلى تخدر وألم في الأطراف، وأيضاً يزداد خطر الالتهاب عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، أو ارتفاع ضغط الدم، أو من يبلغ عمرهم فوق الأربعين، وأيضاً اضطرابات الكلى تؤدي إلى تلف الأنسجة العصبية وهذا بسبب تراكم كمية كبيرة من السموم.
قصور الغدة الدرقية
يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى احتباس السوائل والضغط على الأنسجة العصبية، والأمراض التي تسبب الالتهاب المزمن مثل نقص فيتامينات ومنها: نقص فيتامين e أو فيتامين b12 وتعتبر هذه الفيتامينات ضرورية لأعصاب الجسم ووظائفها.
الضغط على الأعصاب والصدمة الجسدية
تشتمل الصدمة الجسدية على حوادث السير أو السقوط أو الكسر، والتي قد تؤدي إلى اعتلال الأعصاب.
الكحول والسموم
يعد تناول الكحول من التأثيرات السامة على الأنسجة العصبية، مما يجعل الأشخاص المدمنون على الكحول أكثر عرضة للإصابة باعتلال الأعصاب، أو التعرض للمواد الكيميائية السامة: مثل الغراء والمبيدات الحشرية، أو التعرض للمعادن الثقيلة مثل: الرصاص والزئبق.
العدوى
تسبب بعض الفيروسات البكتيرية التي قد تهاجم الأنسجة العصبية من الفيروسات التي تتلف الأعصاب مثل: فيروس الهربس البسيط الذي يتلف الأعصاب ويسبب نوبات مكثفة من الألم، ويمكن للأشخاص المصابون بمرض الإيدز أن يكونوا أكثر عرضة لالتهاب الأعصاب.
الأدوية
توجد بعض الأدوية التي تسبب تلفاَ في الأعصاب وتشمل: مضادات التشنجات، وبعضاً من أدوية ضغط الدم، وأدوية مكافحة الالتهابات البكتيرية، والأدوية المستخدمة لعلاج الكانسر، والأدوية المستخدمة لخفض الكوليسترول.

الأورام

إن نمو الخلايا السرطانية الخبيثة أو الحميدة يعمل على التهاب الأعصاب، ويزيد الضغط على الأعصاب من اعتلال الأعصاب.

كيفية تشخيص التهاب أعصاب القدم

يقوم الطبيب عند تشخيص المرض بسؤال المريض عن تاريخ المرض، وثم يبدأ بالفحص الجسدي، ويتم تشخيص المرض عن طريق الاختبارات الأتية:
  • فحص الدم وهذا عن طريق أخذ عينة من الدم ويتم فيها قياس نسبة الفيتامينات والسكر في الدم، وتحديد عمل الغدة الدرقية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • عينة من العصب.
جميع الحقوق محفوظة ل
جميلتي حواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *