أنواع تقويم الأسنان الشفاف وعيوبه ومميزاته

جميلتي حواء
الصحة
جميلتي حواء1 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
أنواع تقويم الأسنان الشفاف وعيوبه ومميزاته

يستخدم تقويم الأسنان الشفاف لمعالجة حالات عدم انتظام الأسنان سواء مزدحمة أو متباعدة او معوجة، بحيث تُصمم التقويمات الشفافة للبالغين والمراهقين الأكبر سناً، لكنها لا تصلح لعلاج أسنان الأطفال، حيث يحتاج الأطفال وصغار المراهقين الذين يواجهون مشاكل اعوجاج او عدم انتظام الأسنان إلى دعامات معدنية عادية ذات أسلاك مضمومة الى مقدمة الأسنان، لكن طبيب الأسنان فقط هو الذي يستطيع أن يحدد أي نوع من انواع التقاويم المناسب للحالة.

أنواع تقويم الأسنان الشفاف

الأنواع الشائعة من التقاويم الخفية او تقويم الأسنان الشفاف تشمل التقاويم الخزفية والداخلية والواضحة نذكرها فيما يلي:

التقاويم الخزفية

تقويم الاسنان الخزفي هو تماماً مثل الأسنان المعدنية، غير أنها تستخدم تقويم بلون الأسنان (وأحياناً أسلاك بلون الاسنان) بدلاً من المعدن لتقويم الأسنان، وعموماً يمتزج الخزف ذو لون الأسنان بأسنانك، مما يجعلها أقل وضوحاً من التقويم المعدني، لكنها لا تزال مرئية وليست كتقويم الأسنان الداخلية .

التقويم الداخلي الذي يسمى أيضاً داخل غير مرئية داخلية وتتقدم التقويم الواضحة خطوة أخرى، مما يجعل العلاج غير مرئي تقريباً ولكل بديل اخر مميزاته ومساوئه، فالتقويمات الخزفية مصنوعة من مواد مركَّبة أضعف وأقل قوة من نظيرتها المعدنية.

والتقويمات الخزفية أكبر من المعدنية وتحتاج إلى الأربطة المطاطية الصغيرة لإمساكها بسلك التقويم، لأن الأربطة بيضاء أو واضحة يمكن أن يظهر فيها الترسبات لكنَّ التلطيخ ليس مشكلة كبيرة لأن الأربطة تتغير شهرياً.

لا تتطلب المشابك الذاتية الربط إعادة الربط بالأسلاك أو بالمرونة كما في التقويمات الخزفية، شأنها شأن التقويمات المعدنية، لا يمكن إزالتها حتى تنتهي المعالجة، ويمكن أن تحدث تهيجاً للثة واحساس بالإزعاج، وقد تزيد من صعوبة الاعتناء العادي بالأسنان وتناول الطعام والكلام، وبما أن هذه التقويمات ليست قوية مثل التقويمات المعدنية، فإن تقويم شفاف للفكين يحتاج الى فترة معالجة أطول، لأن طبيب الاسنان قد يحتاج الى قوة أبطأ وأكثر تدرجاً ليضمن أن قوة التقويم الشفاف أصبحت ملائمة للأسنان.

وعادة ما تكون التقويمات الخزفية أغلى ثمناً من التقويمات المعدنية العادية، ومن اجل توفير التكاليف قد يختار بعض المرضى وضع دعامات خزفية على الأسنان الأكثر ظهوراً فقط -عادة الأسنان العليا أو الأسنان المركزية العليا فقط مع استخدام تقويمات معدنية تقليدية على باقي الأسنان التي تحتاج إلى تقويم.

التقويمات الداخلية

يتم تثبيت التقاويم الداخلية على الجزء الخلفي من الأسنان بحيث تكون مخفية عن الأنظار، كما تستخدم التقويمات الداخلية الحالية صورًا ممسوحة ضوئيًا لداخل الأسنان لإنشاء أقواس خاصة مصممة بالكمبيوتر متصلة بداخل الأسنان العلوية والسفلية في بعض الأحيان.

وهذا ما يجعلها جذابة للأشخاص الذين غالبًا ما يتواجدون في الأماكن العامة وقد يشعرون بالحرج عند إرتداء تقويم الأسنان الشفاف أو التقويمات المعدنية أو الخزفية والأسلاك على مقدمة أسنانهم، وفي حين أن التقويمات الشفافة والقابلة للإزالة يمكن أن تكون في غير مكانها أو تفقدها، مما يؤدي إلى تأخير العلاج فإن التقويمات الداخلية ثابتة وليست قابلة للإزالة.

يمكن استخدام الأشرطة المطاطية مع التقويمات الشفافة للمساعدة في تسريع العلاج، وهذه الأشرطة المطاطية متاحة للاستخدام مع التقويمات الشفافة ولكنها أكثر صعوبة في الاستخدام.

أما عيوب التقويمات الداخلية فتشمل تكلفة أعلى من التقويمات التقليدية المستخدمة في مقدمة الأسنان بسبب التعديلات اللازمة لوضع هذه التقويمات وبما أن التقويمات المصنوعة بواسطة الحاسوب تمثل تقنية أحدث، فإن العديد من أخصائي تقويم الأسنان لا يجدون راحة أو ليست لديهم خبرة في القيام بمعالجة قويمات غير مرئية، ولذلك يحجم البعض عن عرضها كخطة للعلاج.

التقويم الشفاف المتحرك

يتميز تقويم الأسنان الشفاف المتحرك بشكله الطبيعي، كما يتميز أيضاً بإمكانية خلعه وتركيبه أي وقت خلال اليوم.

كيف يعمل التقويم الشفاف المتحرك؟

يبدأ الطبيب بعلاج أي مشاكل في الأسنان مثل التسوس وأمراض اللثة قبل عمل التقويم، ثم يجري الطبيب عمل مسح ضوئي ثلاثي الأبعاد للفكين، بعدها يضع طبيب تقويم الأسنان الخطة العلاجية ويوضحها لمتلقي العلاج مع تسليمه قوالب بلاستيكية تعمل على تحريك الأسنان تدريجياً مع تدبيل هذه القوالب البلاستيكية كل أسبوعين، كما يحب الالتزام بارتدائها لمدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً، ويتم خلعها فقط وقت تناول الطعام وتنظيف الأسنان.

ما هي مدة العلاج بالتقويم الشفاف المتحرك؟

تختلف مدة العلاج بالتقويم الشفاف المتحرك من شخص إلى آخر بناء على مدى صعوبة الحالة، فهناك حالات تحتاج إلى بضعة أشهر وحالات أخرى أكثر تعقيداً تحتاج إلى مدة لا تقل عن عام، ولكن تتراوح فترة العلاج ما بين 4 أشهر إلى عامين.

تقويم الأسنان في تركيا

أصبحت تركيا في الآونة الأخيرة مقصداً مهماً في مجال السياحة العلاجية فى تركيا بسبب التنافسية العالية لأسعار عمليات التجميل فيها، بالإضافة إلى الخبرات المتراكمة للبلاد في هذا المجال بالاضافة الى الطفرات المتلاحقة فى المجالات الطبية المختلفة، كما ان علاج تقويم الأسنان في تركيا ليس استثناءً من هذه القاعدة، فالكثير من الزوار، خصوصاً من منطقة الخليج العربي، يسافرون خصيصاً إليها من أجل إجراء تقويم الأسنان بتكلفة منخفضة وجودة عالية.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات