الفرق بين زراعة وتركيب الاسنان

جميلتي حواء
2021-06-04T01:24:05+00:00
الصحة
جميلتي حواء14 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
الفرق بين زراعة وتركيب الاسنان

الفرق بين زراعة وتركيب الاسنان

لا شك أن فقدان أحد الاسنان هو امر مؤسف جدا لاسيما بعد ظهور الأسنان الدائمة، حيث يبدأ تكوين الاسنان داخل عظام الفك في الاسابيع الاخيرة من تكون الجنين وتبدأ بالظهور فى عمر 6 أشهر ويكتمل نموها في عمر العامين والنصف تقريبا وهي الأسنان اللبنية غير الدائمة، وتبدأ الأسنان اللبنية بالتساقط لتحل محلها الأسنان الدائمة فى عمر السادسة تقريبا، وخلال الفترة مابين سن السادسة الى الثالثة عشر يستمر تبديل الاسنان وقد تمتد الى سن السادسة عشر وبعد ذلك تبدأ الطواحين فى النمو ويمكن أن تتأخر حتى سن العشرون، وبذلك تكون الأسنان الدائمة قد أكتمل نموها.

وينصح دائما بالمحافظة على الأسنان والعناية بها لتستمر مع الانسان طول حياته، لكن لا يخلو الأمر من بعض المشكلات الناتجة عن سوء التغذية فى فترة تكون الأسنان او مشاكل التسوس وما الى ذلك من مشاكل عديدة قد تؤدى الى فقدان بعض الأسنان وهى مشكلة مزعجة جدا وقد تتفاقم وتؤدي الى مشاكل صحية كبيرة مستقبلا.

ولحل مشكلة فقدان الاسنان يتم اللجوء الى التدخل الطبى وتركيب الاسنان سواء كان التركيب مؤقت او تركيبات الاسنان الدائمة او زراعة الاسنان، وفى هذا الموضوع سنوضح الفرق بينهما.

عملية تركيب الأسنان

يأتى الحل لمشكلة فقدان الأسنان فى شكل تدخل طبى وهو تركيب الأسنان وزراعة الأسنان، فما هي هي عملية تركيب الأسنان وماهى انواع تركيبات الاسنان وطرق تطبيقها هذه ما سنتعرف عليه فى السطور القليلة القادمة.

تركيب الاسنان

هي عملية تعويضية يتم خلالها تركيب اسنان من تركيب أسنان اصطناعية مكان الأسنان المفقودة و تختلف خامات هذه الأسنان الصناعية وطرق تركيبها باختلاف نوعها، وهى تنقسم الى عدة انواع كالاتى:

التركيبات الصناعية للأسنان وهى تنقسم الى نوعين الثابت والمتحرك ويكون الاختيار بينهما بحسب ما تقتضيه حالة المريض. 

التركيبات الثابتة
وهى عبارة عن أجزاء تعويضية يتم تركيبها داخل الفم ولا يمكن إزالتها لتكون مثل الأسنان الطبيعية تماما، وهى تكون فى عدة اشكال يتحدد الشكل المطلوب بناءا على الضرر فى الأسنان وحالة المريض وعمره، وتكون التركيبات الثابتة كالاتى:

التيجان: وهى تكون فى شكل تغليف او تلبيس الضرس او السن المتضرر بهدف ترميم السن او الضرس وحمايته للحفاظ عليه لأطول فترة.
الجسور الثابتة : وهى تكون من خلال تثبيت جسر فى الاسنان المجاورة للسن المفقود ولا يتم تركيب هذا النوع إلا إذا كانت الأسنان المجاورة للسن المخلوع قوية بما يكفى لتحمل الضغط الذي تتحمله نيابة عن السن المفقود.

مزايا وسلبيات تركيبات الأسنان الثابتة

ككل شئ فأن التركيبات الثابته كما انها تحتوى على ايجابيات فإنها أيضا تنطوي على بعض السلبيات وفيما يلى سنتعرف على ايجابيات وعيوب التركيبات الثابتة.

إيجابيات تركيبات الأسنان الثابتة

  • يحفظ الأسنان الموجودة من خلال تثبيتها وعدم تركها للتأرجح الناتج عن الفراغ فى مكان السن المفقود.
  • يمنح الشخص مظهرا حسنا وابتسامة جميلة وهو ما ينعكس على الصحة النفسية للمريض.
  • يساعد على مضغ الطعام بصورة سليمة وصحية وهو ما يتنعكس على الصحة العامة وصحة الجهاز الهضمى.

عيوب تركيبات الأسنان الثابتة

  • تتطلب تركيبات الأسنان الثابتة زيارة الطبيب بصورة دورية للاطمئنان على متانة التركيبة وقدرتها على أداء عملها بصورة سليمة.
  • تجتاج التركيبات الثابته الى العناية والاهتمام بالتنظيف بعد الوجبات أكثر من الأسنان الطبيعية.
  • ليتم تركيب الاسنان الثابته يتم نزع عصب السن قبل التركيب فى خطوة تمهيدية اساسية.
  • احيانا يكون هناك اختلاف فى اللون بين الأسنان الطبيعية والتركيبات نظرا لاختلاف الخامة وبالأخص+ عندما تكون التركيبة مطلية بالبورسلين.

التركيبات المتحركة

وهى التركيبات التى يتم تصميمها بحيث يمكن ازالتها واعادة تركيبها عند الحاجة، وتكون اما اطقم كاملة او اطقم جزئية وتعتمد على قاعدة تمهيدية معدنية ويتم تركيب الطقم فوقها وتعتمد فى تثبيتها على مدى التصاقها وانطباعها مع اللثة.

انواع التركيبات أو أطقم الأسنان المتحركة

تنقسم تركيبات الاسنان المتحركة الى نوعين رئيسيين وهما (الأطقم الجزئية و الاطقم الكاملة) وفيما يلى شرح تفصيلى لكل نوع منهما.

الأطقم الجزئية المتحركة : وهي تكون عبارة عن أجزاء تعويضية يتم تركيبها وازالتها تبعا للحاجة وتتكون من سن او ضرس واحد او أكثر متلاصقين ويتم تصنيعها من مادة الاكريلك حيث يقوم الطبيب بعمل مخطط للأسنان وتصميم أبعاد الجزء المراد تصنيعه ويقوم بارسال المخطط الى المختبر الذي يقوم بتنفيذه، و المقاسات الموضحة فى المخطط، وهى تستخدم فى حال فقد سم او أكثر متجاورين.

الاطقم الكاملة المتحركة : وهى واحدة من أكثر طرق تركيب الأسنان شيوعا حيث يتم استخدامها عندما يتم خلع الأسنان أحد الفكين أو كلاهما ان كانت الاسنان فى كلا الفكين مفقودة او تم خلعها.

مزايا وسلبيات تركيبات الأسنان المتحركة

تنطوى تركيبات الاسنان المتحركة على عدة مزايا وكما أن لها العديد من المزايا فهي ايضا لها عيوب وفيما يلي سرد لاهم المميزات والعيوب.

إيجابيات تركيبات الأسنان المتحركة

  • تعد تركيبات الأسنان المتحركة حل جيد لمشكلة الأسنان المفقودة سواء جزئيا او كليا عند كبار السن او المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام أو ضعف اللثة.
  • لا تحتاج الى تخدير او تدخل جراحى او زرع أجزاء فى عظام الفك.
  • يمكن الاعتماد عليها فى حال تهالك الأسنان المجاورة للسن الناقص.

عيوب تركيبات الأسنان المتحركة

  • فى بداية استخدام التركيبة المتحركة سيعانى الشخص من صعوبة فى التأقلم والشعور بعدم الراحة أثناء الكلام والأكل.
  • التأثير النفسى سلبيا على المريض لأنها تذكره دوما بالتقدم فى العمر ويمكن أن تسبب له الاحراج اذا سقطت اثناء الكلام او الاكل.

زراعة الأسنان

تعد زراعة الأسنان هي الحل الأكثر تطورا لعلاج مشكلة فقدان الأسنان أيا ما كان السبب سواء كان الفقدان ناتج عن حادث او تسوس او غيره، وهى عملية جراحية الهدف منها هو استبدال الأسنان الطبيعية بأخرى صناعية ويتم اقتلاع السن الطبيعى او بقاياه من الجذور وتثبيت الصن الصناعى عن طريق دعامات معدنية يتم غرسها فى عظام الفك تشبه البراغي من حيث مبدأ العمل.

هذا وتوفر جراحة زراعة الاسنان بديلا أكثر قبولا من أطقم الاسنان والتركيبات المتحركة أو الجسور والتى قد لا تتوافق مع جميع الحالات، وهى توفر حلا جيدا عندما لا تسمح جذور الاسنان الطبيعية أو شكل الفك تركيب الاطقم او الجسور.

الخامات المستخدمة فى زراعة الاسنان

يتم استخدام معدن التيتانيوم وفي محيطه خط لولبي يتم بناء السن عليه، ويتم اختيار معدن التيتانيوم لأنه قد ثبت بالادلة العلمية والتجارب السريرية انه يرتبط بعظم الفك بصورة أفضل من غيره من المعادن.

يمكن ان يتطلب زراعة الاسنان عمل تطعيم عظمي للمكان الذي سيتم زرع سن في الفك ويكون ذلك عندما تكون عظام الفك هشة او ضعيفة بشكل لا يسمح باستمرار ثبات الجزء المعدنى فى عظام الفك، ويمكن أن يتم تطعيم العظم بمواد طبيعية مثل ان يتم أخذ جزء من العظم من مكان آخر أو أن يتم عمل الطعم من مواد صناعية بديلة للطعم السنى الطبيعى، ويكون الاختيار بناءا على حالة المريض ويقوم الطبيب بتحديد أفضل البدائل.

الآثار الجانبية وسلبيات عملية زراعة الأسنان

  • يمكن أن تواجه بعض المشاكل والآثار الجانبية عقب إجراء عملية زراعة الاسنان ومنها:
  • نزيف خفيف.
  • تورمات وكدمات فى اللثة والجلد.
  • ألم طفيف في مكان الزراعة.
  • تورم الوجه واللثة.

الأساليب الحديثة لزراعة الأسنان

خلال السنوات القليلة الماضية تم استحداث العديد من أساليب زراعة الاسنان فى تركيا خصوصا حيث تشهد طفرة فى التقدم الطبى، بعض هذه الاساليب اثبت جدواه وفاعليته والبعض الاخر لازال قيد البحث ولم يتم الجزم بفاعليته، لكن بشكل عام النصيحة الافضل فى هذا الأمر هي انتقاء عيادة او مستشفى كبير وطبيب ذو خبرة مشهود له بالكفاءة فى عمليات زراعة الأسنان لما لها من مضاعفات ومتاعب فى حالة كان الطبيب قليل الخبرة والكفاءة.

ايهما افضل زراعة الأسنان ام التركيب

كما اسلفنا فهناك العديد من الفروق بين زراعة الأسنان والتركيب وهنا نأتي إلى السؤال الأكثر تداولا الا وهو: زراعة الاسنان افضل ام التركيب؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تعود لقراءة المقال لمعرفة الفرق بين زراعة وتركيب الاسنان بالتفصيل، وإن كان فى بعض الحالات قد يفرض الخيار نفسه بناءا على الحالة ومدى قابليتها للخيارين وهو ما يحدده الطبيب المختص.

لكن فى اغلب الاحيان يكون الخيارين متاحين التركيب وزراعة الأسنان ليختار المريض ما يناسبه، يجيب على سؤال ايهما افضل زراعة الاسنان او التركيب اخصائى زراعة الاسنان الدكتور شادى القتالي.

يقول الدكتور أنه على المريض التوجه الى الطبيب فورا فقد أحد الأسنان حتى يتخذ الطبيب الإجراءات التى من شأنها الحفاظ على عظام الفك فى المكان الذى تم خلع السن منه والحفاظ على المسافة بين الأسنان المجاورة للسن الناقص، وأشار اخصائى تركيبات الأسنان إلى أنه بالمقارنة بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان يتضح ان الافضلية لزراعة الأسنان على التركيب بنسبة 90 بالمائة إذا كانت الحالة تسمح.
وتعود الاسباب الى تفضيل زراعة الاسنان عن التركيب الى عدة اسباب ابرزها ما يلي:

  • من الناحية الجمالية فإن زراعة الاسنان افضل من تركيب الاسنان.
  • الكفاءة تكون اعلى بكثير فى حالة الزراعة منها فى التركيب والقدرة على أداء المهام المختلفة مثل الأكل والمضغ.
  • فى الزراعة يتم تعويض السن بالكامل من الجذر وليس فقط جسم السن كما فى التركيب.
  • لا يتم برد الاسنان (نظرا لما قد يؤدي إليه من زيادة حساسية عصب السن)او تعديلها فى حالة الزراعة كما هو الحال مع تركيب الاسنان.

كما اشار الى ان التقدم فى المجال الطبى جعل عملية زراعة الاسنان اسهل و اضمن بكثير من ذى قبل وجعل فرصة حدوث اثار جانبية او مضاعفات أمر نادر الحدوث.

شاهدى ايضا:
معلومات عن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19
فوائد القرنفل للحمل

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات